نظم الصندوق ورشة عمل بعنوان "طرق التعليم والتعلم والتقييم في التعليم العالي"، وذلك برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور وليد المعاني عام 2010، وبالتعاون مع خبراء من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة وجامعة سدني  باستراليا.  استمرت الورشة لمدة يومين (28 – 29 /نوفمبر)، وحضرها ستون مشاركا يمثلون 25 جامعة أردنية.

 

أهداف الورشة:

  • تعزيز أساليب مبتكرة للتعليم والتعلم في الجامعات الأردنية، العامة والخاصة.
  • تعزيز وتشجيع أساليب فاعلة في تقييم الطلبة، وكيفية ربط هذه الاساليب بالتعليم والتعلم وقياسها لمدى تحصيل الطلبة لأهداف البرنامج ولمخرجات التعلم المقصودة.
  • تشجيع التحسين المستمر لأساليب التعليم والتعلم والتقييم وربطها ببعض في مختلف البرامج الاكاديمية في الجامعات الأردنية.

 

الجلسة الافتتاحية:

 

جلسات الورشة: 

  • وضع التعليم والتعلم والتقييم في الدول العربية (الدكتور علي ياغي، صندوق الحسين للإبداع والتفوق)

(Status of Teaching, Learning & Assessment in the Arab Region (Dr. Ali Yaghi, HFE).

  • العلاقة الثلاثية بين "مخرجات التعلم المقصودة" و"التعليم والتعلم والتقييم" (الدكتور كاثلين كوينلان، معهد اكسفورد للتعلم)

(The ILO-TL-Assessment Triangle (Dr. Kathleen Quinlan, Oxford Learning Institute).

  • طرق التقييم – الجزء الأول (البروفيسور جوردون ستانلي، جامعة سيدني)

(Assessment Methods - Part 1 (Prof. Gordon Stanley, University of Sydney).

  • طرق التقييم – الجزء الثاني (البروفيسور جوردون ستانلي، جامعة سيدني)

(Assessment Methods - Part 2 (Prof. Gordon Stanley, University of Sydney).

 

مراجع ذات صلة (للقراءة والاطلاع):

  • ما هو "التعلم المتميز"، الدكتور لام دي فينك، مدير برنامج التنمية التعليمية، في جامعة أوكلاهوما. 

WHAT IS “SIGNIFICANT LEARNING?", Dr. L. Dee Fink, Director, Instructional Development Program, University of Oklahoma.

  • "سبعة مبادئ للممارسات الجيدة في التعليم الجامعي"، آرثر جورج شكرينج وزيلدا جامسون

Seven Principles for Good Practice in Undergraduate Education, Arthur W. Chickering and Zelda F. Gamson

  • قراءة عامة (خلفية) "التحديات في السعي لخلق المؤهلات والمعايير العالمية التي ستقود لتغيير نظم التعليم"، البروفيسور جوردون ستانلي، جامعة سيدني.

Background Reading, “Challenges in the quest to create global qualifications and standards are driving change in education systems”, Prof. Gordon Stanley, University of Sydney.

 

  • قائمة المشاركين
  • التوصيات
  • البوم الصور